الكركديه .. فوائد وأضرار
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الكركديه .. فوائد وأضرار

  الكركديه .. فوائد وأضرار 



كل شيء عن نبات الكركديه .. فوائد وأضرار وتركيب، مقال موسوعي يتحدث عن نبات الكركديه وفوائده استعماله وتركيبه، إنه منجم فوائد صحية. 

نبات الكركديه .. إن طب الأعشاب أو التداوي بالأعشاب معروف منذ القدم لما تملكه الأعشاب من مركبات كيماوية طبيعية لها القدرة على شفاء الكثير من الأمراض، ومن أهم هذه الأعشاب أو النباتان نبات الكركديه.

وأكدت الدراسات بأن مشروب الكركديه باردًا كان أم ساخنًا فهو منشط للقلب ومقالنا سيكون عن هذا النبات.

ما هو نبات الكركديه

نبات الكركديه (Roselle).. واسمه العلمي (Hibiscus sabdarriffal)، عبارة عن نبات شجري من الفصيلة الخبازية (HIBSICUS SUBDARIFIA) ومن جنس الخطمي (Marshmallow type)، و يصل ارتفاع شجرته حتى (2 m) مترين اثنين كثير التفرع نموه سريع، ساقه خشبية وجذوره وتدية تضرب عميقًا في الأرض.

يمتاز باحتوائه على المركب الكيميائي بيتا سيانينية (Beta – cyanine) ومن هذه المادة يأخذ النبات لونه الأحمر، نبات يتحمل الحرارة العالية وموطنه الأصلي الغرب من إفريقيا  والمناطق التحت استوائية والمناطق الفوق استوائية، وله قدرة كبيرة على تحمل الماء المالح في الري حيث تتراوح نسبة الملوحة في ماء الري من (3000 – 4000 / 1000000) ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف جزء من المليون، كما أن له قدرة هائلة على تحمّل الجفاف.

كما تتم زراعته في محافظة أسوان (Aswan Governorate) ومحافظة قنا (Qena Governorate) في جنوب مصر، وتعد السودان من أهم البلدان التي تنتج الكركديه.

ويزرع منه في الجمهورية العربية المصرية نوعان يمتاز الأول بأن لون أزهاره حمراء فاتحة ويسمى (الصنف الفاتح) والنوع الثاني فإن لون أزهاره حمراء غامقة ويدعى (الصنف الغامق).

كما يعرف بأسماء متعددة منها: (الكجرات، والكركديب، والحماض الأحمر، والغجر..)، وهي أسماء مختلفة يعرف بها في بلدان مختلفة.

ما هي المواد الفعّالة في نبات الكركديه

يبين التحليل الكيميائي أن نبات الكركديه يحتوي على المواد الفعالة التالية:

يحتوي على صبغة الأتثوسيانين (Anthocyanin).

يحتوي على فيتامين ج (vitamin C).

يحتوي على جليكوسيد الهبيسين (Hibiscin glycoside).

يحتوي على جوسيترين هيدروكلوريد(hydrochloride Gossytrin).

يحتوي على اكسالات الكالسيوم (CaC2O4).

يحتوي على أملاح البوتاسيوم (K)، وأملاح الماغنيسيوم (Mg) وأملاح الحديد (Fe).

طريقة استعمال نبات الكركديه

يتم استخدام الكركديه كشراب شبيه بالشاي، ويتم تناوله باردًا أو ساخنًا، بعد أن يتم غلي سبلات النبات ومن ثمّ تصفيتها وإضاقة السكر للتحلية وحسب الرغبة.

إن شراب الكركديه يمكن اعتباره أفضل شراب يمكن استخدامه خلال شهر رمضان المبارك، حيث أنه شراب حمضي قابض وملطف وخافض للحرارة.


عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم