زيت الزيتون، استخداماته وفوائده
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

زيت الزيتون، استخداماته وفوائده


زيت الزيتون، 

استخداماته وفوائده





يعتبر زيت الزيتون أحد أهم عناصر غذائية في النظم الغذائية لدول البحر الأبيض المتوسط، إليك كل ما تود معرفته عن زيت الزيتون، استخداماته وفوائده لصحتك وجمالك.

فوائد زيت الزيتون البكر للجسم

1- يعزز صحة القلب

يمكن أن تساعد خيارات نمط الحياة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تعزيز مستويات الدهون الصحية في الدم. إذ يحمي زيت الزيتون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة الفينولية، التي تقلل من إنتاج الجزيئات الالتهابية التي تعزز تصلب الشرايين.

قد يساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد الذي يحمي القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم وتصلب الشرايين. وبينت آخر الدراسات أن الأشخاص الذين تناولون ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً، انخفض عندهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 10%، وانخفضت الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7%.

2- يخفف زيت الزيتون من التهابات الجسم

يحتوي زيت الزيتون على أكثر من 200 مركب نباتي، بما في ذلك الكاروتينات والستيرول والبوليفينول، والتي تعمل جميعها كمضادات الأكسدة القوية تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الجيوب الأنفية.

3- يقلل خطر الإصابة بالسرطان

قد يساعد زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان القولون.

4- يساعد في تقليل مخاطر الحالات الصحية الشائعة

من فوائد إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي هو تقليل مخاطر الحالات الصحية الشائعة مثل مرض السكري من النوع الثاني، إذ وجدت الأبحاث أن زيت الزيتون حسَّن قدرة الجسم على التحكم بنسبة السكر في الدم على المدى الطويل، وسكر الدم الصائم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. 

5- يقوي زيت الزيتون الشعر ويقلل من تساقطه

يساعد زيت الزيتون على إعادة الرطوبة لشعرك، فهو يحتوي على الفيتامينات A وE ومجموعة من مضادات الأكسدة، فهو يرطب الشعر مما يعالج تقصف الشعر وتساقطه. كما يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يحسن الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم، وبالتالي تحفيز بصيلات الشعر التي تنتج شعيرات الشعر سميكة وصحية.

ويمكن استخدام زيت الزيتون لمحاربة الفطريات والبكتيريا والقمل التي تتراكم في فروة الرأس، وهذا ما يمنع إصابة الفروة بالأمراض الجلدية والتي تعيق نمو الشعر وتسبب له التساقط.

6- يساهم بشكل فعال في إنقاص الوزن

تشير الأبحاث إلى أن هناك إمكانية فقدان الوزن عند تناول نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، والتي توجد في زيت الزيتون. حيث توصلت الدراسة ان استهلاك 20% من زيت الزيتون انخفض وزنهم ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر والدهون في الجسم بشكل معتدل. وهناك أيضاً دراسات تشير إلى أن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​الذي يتضمن زيت الزيتون قد يساعد في منع زيادة الوزن مع تقدم العمر ويقلل من خطر زيادة الوزن أو السمنة.

7- الحقائق الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على عناصر غذائية صحية: 

السعرات الحرارية: 126. الدهون: 14 جرام (جم). الدهون المشبعة : 2.17 جرام. الدهون الأحادية غير المشبعة: 9.58 جرام. الدهون المتعددة غير المشبعة: 1.33 جرام. فيتامين هـ: 2.93 ملجم أو 20% من القيمة اليومية.

-------------------------------------------------------------------------------------------------

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

تناول زيت الزيتون قبل 30 دقيقة من النوم أو في الصباح بعد الاستيقاظ على معدة فارغة، يمنح جسمكِ الوقت الكافي لهضم وامتصاص كل تلك الدهون الصحية. وتأكدي أيضاً من عدم تناول الطعام لمدة ساعة قبل ذلك وعدم الشرب لمدة 15 دقيقة قبله وبعده.   

1- الحصول على نوم مثالي

تشير الأبحاث إلى وجود حمض الأوليك أحد أحماض أوميغا 9 الدهنية في زيت الزيتون يساعد جسمكِ على إطلاق الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ. لذا شرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ليلاً يساعدكِ على الاسترخاء والنوم سريعاً.

2- يحسن مرونة البشرة

وجدت الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يزيد من جودة الجلد ومرونته، وذلك بطريقتين إما عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل الالتهاب. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون تحمي من الجذور الحرة التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس أو التلوث، 

وبالتالي قد يساعد في منع الشيخوخة المبكرة. يمكنكِ إما تديك بشرتكِ بزيت الزيتون أو شربه قبل النوم للحصول على بشرة متوهجة.

3- يرطب البشرة الجافة

إن تدليك البشرة الجافة بزيت الزيتون قبل النوم يسمح له بالتغلغل في الطبقات الداخلية للجلد طوال الليل، ويكوِّن حاجز واقي يمنع من فقدان الرطوبة ويقلل من الجفاف وهذا ما يرطب البشرة الجافة.

4- يعزز صحة الجهاز الهضمي

يعد شرب زيت الزيتون في الليل قبل النوم مفيد لصحة الجهاز الهضمي، حيث إنه يساعد على تقليل إنتاج حمض المعدة ويعمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بحموضة المعدة ويعزز من حركة الأمعاء. كما يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية من الطعام بشكل أفضل.

استخدامات زيت الزيتون في الطهي والرجيم

1- رش زيت الزيتون البكر الممتاز على الأطباق الجاهزة مثل المعكرونة والخضروات المحمصة.

2- إضافة زيت الزيتون لإعداد تتبيلة السلطة والدجاج والسمك.

3- استخدم زيت الزيتون بدلاً من الزبدة أو الزيت النباتي للطهي على حرارة منخفضة ومعتدلة.

4- استخدام زيت الزيتون في صنع المخبوزات مثل الكعك والخبز.

ماسكات زيت الزيتون للبشرة وفوائدها

ماسك زيت الزيتون والسكر لتقشير الوجه

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من السكر البني. افركي بالخليط على وجهكِ برفق، وخصوصاً أطراف الأنف والذقن والجبهة وعند منابت الشعر. ثم اشطفي الوجه بالماء الدافئ فالبارد وجففيه برفق، وبعدها رطبي وجهكِ بالقليل من زيت الزيتون واتركيه حتى تمتصه بشرتكِ تماماً.

ماسك زيت الزيتون وزيت جوز الهند للبشرة

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ودلكي بشرتكِ بالخلطة واتركيه ما لا يقل عن نصف ساعة ثم اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر.

ماسك زيت الزيتون والليمون

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، واشطفي وجهكِ به باستخدام قطعة قماش نظيفة أو قطعة قطنية، واتركي الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. كرري استخدام هذه الوصفة مرتين صباحاً وقبل النوم ل 3 أيام في الأسبوع. يعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة وبعض مناطق الاسوداد في الجسم مثل الركبتين والكوعين وتحت الإبطين أيضاً.

ملين لشمع الأذن

أحد الاستخدامات المدهشة لزيت الزيتون هو ملين لشمع الأذن، فإذا كانت لديكِ مشكلة مستمرة مع شمع الأذن، يمكنكِ وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ على قناة الأذن الخارجية للمساعدة في إزالة التراكم.

طرق استخدام زيت الزيتون للشعر:

يمكن استخدام وصفات طبيعية تحتوي على زيت الزيتون لجميع أنواع الشعر إما لترطيبه أو تكثيفه، فزيت الزيتون خفيف الوزن ومخصب بخصائص علاجية للشعر. إليكم طرق استخدام زيت الزيتون للشعر:

قناع الشعر بزيت الزيتون والبيض

المكونات:

للشعر الجاف صفار بيضتين. للشعر الدهني 2 بياض بيضة.

 للشعر العادي أو المركب 1 بيضة. 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون.

الخطوات:

1- اخفقي البيض مع زيت الزيتون حسب نوع الشعر وحسب طوله.

2- اغسلي شعرك بالشامبو بدون استخدام البلسم.

3- قسمي شعرك الرطب بمشط واسع الأسنان وضعي الخليط مع التركيز على الأطراف.

4- اربطي شعرك على شكل كعكة، واتركي القناع لمدة 20 دقيقة.

5- اغسلي شعرك بماء بدرجة حرارة الغرفة أو بالماء الفاتر، واشطفي شعرك بالماء مع القليل من خل التفاح.

6- كرري الخلطة مرتين في الأسبوع.

ماسك زيت الزيتون والموز

1- اهرسي موز جيداً، واخلطيه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

2- اغسلي شعرك بالشامبو للتخلص من الأوساخ والتراكم.

3- قسمي شعرك الرطب بمشط واسع الأسنان، وضعي الخليط مع التركيز على الأطراف.

4- غطي شعرك بقبعة الاستحمام واتركي القناع عليه لمدة 30 دقيقة.

5- اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم بالماء البارد. وكرر الماسك مرة أسبوعياً.

أضرار شرب زيت الزيتون ;

يعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية وهو آمن للاستهلاك بالنسبة لمعظم الناس، لكن بعض الأشخاص لديهم حساسية من جميع المنتجات المشتقة من الزيتون بما في ذلك زيت الزيتون. ولا يمكن الإفراط في تناول زيت الزيتون للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن كونه من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نقطة تبخر تتراوح بين - 207 درجات مئوية، 


علماً بأن تسخين الزيت على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 36 ساعة. وهذا ما يؤدي إلى تحطيم جزيئات الأحماض الدهنية و انخفاض نسب مضادات الأكسدة وفيتامين هــ مما ينتج عنه جذور حرة ضارة. 

في النهاية قدمنا لك كل ما تود معرفته عن زيت الزيتون، استخداماته وفوائده. 

إذ يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية التي يمكنك تناولها للحصول على فوائدها الجمة بما في ذلك تقليل مخاطر الحالات الصحية الشائعة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني. كما أن زيت الزيتون متعدد الاستخدامات إما في الطهي أو لعمل ماسكات طبيعية للبشرة والشعر.

للمزيد والمتابعه من الرابط


عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم