علاج نزيف الأنف المتكرر بالأعشاب
يوجد عدداً من الأعشاب رخيصة الثمن والمتوافرة بمعظم بلدان العالم، والتي يسهل الحصول عليها وابقاؤها في المنزل تحسباً لحدوث نزيف الأنف المتكرر والمستمر، نسرد تالياً أهم هذه الأعشاب
عشب القراص
يعد الرعاف أحد الأمور البسيطة التي لا تحتاج ف، يعمل القراص (بالإنجليزية: Nettle) كقابض طبيعي للأوعية الدموية، يمكن أن يساعد في إيقاف الرعاف تحسسي المنشأ. كل ما عليك القيام به هو تحضير شاي أوراق نبات القراص الطازج وانتظاره إلى أن يبرد قليلا، قم بغمس قطعة قطنية في المحلول ووضعها على الأنف ل10 دقائق إلى أن يتوقف النزيف.
الكزبرة
يشيع استخدام الكزبرة في المطابخ العربية والشرق أوسطية كثيراً كمنكه للطعام أو أعشاب خضراء داخل طبق السلطة، تتمتع الكزبرة بخصائص مهدئة ومبردة، ويمكنها تعديل ضغط الدم المضطرب في الأوعية، مما يزيد من استخداماتها لعلاج نزيف الأنف بالأعشاب. تعتبر الكزبرة أيضاً من مضادات الهستامين الطبيعية، ومقاومة لحساسية الأنف.
يضع المريض بضع قطرات من زيت الكزبرة أو عصير الكزبرة الطازج في الأنف فور حدوث النزيف.
الريحان
تعتبر عشبة الريحان المقدس من الأعشاب المحببة للنفس، لرائحتها العطرة القوية، وطعمها المنكه عند إضافته للمشروبات أو الأطعمة المختلفة.
تعرف عشبة الريحان أيضاً باسم تولسي (بالإنجليزية: Tulsi). يتميز التولسي بخصائصه المهدئة للأعصاب والمريحة للأوعية الدموية المضطربة ويكثر استخدامه في الأغراض العلاجية، مما يجعل منه خياراً مناسباً لعلاج نزيف الأنف بالأعشاب الطبية.
توضع بضع قطرات من عصير أوراق الريحان في كل فتحة أنف وقت النزيف، أو مضغ القليل من الأوراق الطازجة. 
يكثر استخدام شجر الورد في علاج نزيف الأنف بالأعشاب الطبيعية، حيث يعرف خشب شجر الورد بمميزاته المهدئة للأعصاب، مما يوفر راحة طوية من نزيف الأنف المتكرر والمزعج.
توضع أوراق خشب الورد في الماء المغلي، وتترك حتى تبرد، ثم يوضع منها بضع قطرات من المحلول الناتج في فتحات الأنف، يحد مستخلص شجرة الورد من معدلات نزيف الأنف.
مسحوق الفلفل الحار
يشتهر الفلفل الحار أو مسحوق الشطة كما يطلق عليه أحياناً بأنه من الأعشاب المنشطة للخلايا، والمنظمة لتدفق الدم، فهو يحد من ضغط الدم القوي والعالي على المنطقة النازفة في الأوعية الدموية.
يضع المريض ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ، وتشرب فور حدوث نزيف الأنف، سوف يشعر المصاب بتوقف النزيف بصورة سريعة. 
أعشاب غنية بفيتامين ك و ج
يعتبر فيتامين ك وفيتامين ج من الفيتامينات التي تحد من نزيف الدم في العموم وتساعد على رفع معدل التجلط وتخثر الدم، كونهم يرفعوا من معدل تكوين الكولاجين الذي يدعم تكوين بطانة الأنف الرطبة الداخلية، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأوعية الدموية فيقل معدل تمزقها ويقل النزيف.
من الأعشاب الغنية بفيتامين ك، وفيتامين ج التي تحد من نزيف الأنف مايلي: الزعتر، والبقدونس، والشبت، والقرنفل، والزعفران، والأوريغانو، والشمر، واكليل الجبل.
يوصى بإضافة الأعشاب الغنية بفيتامين ك وفيتامين ج إلى الطعام بصورة دورية منتظمة لرفع صحة الأوعية الدموية والحد من سيولة الدم. ينصح مرضى الجلطات بتجنب الأطعمة عالية المحتوى من فيتامين ج وفيتامين ك. 
للمزيد من الرابط