7 أطعمة تحارب النسيان وتقوي الذاكرة
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

7 أطعمة تحارب النسيان وتقوي الذاكرة

 7 أطعمة تحارب النسيان

وتقوي الذاكرة






7 أطعمة تحارب النسيان وتقوي الذاكرة

1-الأسماك الدهنية

2-القهوة

3-التوت والكرز

4-الكركم

5-الجوز (عين الجمل)

6-البروكلي

7-الخضروات الورقية

كم من مرة خانتنا ذاكرتنا عند محاولة تذكر شئ هام؟ بالتأكيد لم يكن بالشئ اللطيف، ولكن لا داعي للقلق فهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تقوية الذاكرة، نذكر هنا مجموعة من الأطعمة تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها وتزيد من القدرة على الانتباه.

الأسماك الدهنية
تعد الأسماك الدهنية مصدراً غنياً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أساسية لصحة العقل، كما تلعب أوميغا 3 دوراً في تعزيز الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية. تأكد من تناولك الأسماك الدهنية مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، والتي تشمل السالمون والتونا والماكريل والسردين وغيرها من الأسماك الفضية.

القهوة
القهوة مشروب عالمي يمكن تناوله بطرق عدة فهو رائع لتحسين المذاق وإعطاء الطاقة، وقد تحمي القهوة أيضاً الإنسان من مرض الزهايمر، وذلك بفضل محتواها من الكافيين ومضادات الأكسدة. تناول كوباً إلى كوبين من القهوة يومياً لتحسين الذاكرة والحالة المزاجية وتجنب الإكثار من القهوة لأنها يمكن أن تسبب أضرار لصحة الفرد في حين تناولها بمعدلات عالية.
التوت والكرز
يعد التوت، وخاصة الأنواع الداكنة مثل التوت الأسود والتوت الأزرق، وكذلك الكرز - مصدراً للأنثوسيانين والفلافونويد التي قد تدعم الذاكرة. استمتع بحفنة من التوت أو الكرز كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو امزجه مع الحبوب، أو ضعه كمكون أساسي لحلوى غنية بمضادات الأكسدة. يمكنك الاستمتاع بهذه الفوائد سواء كان التوت والكرز طازجاً أو مجمداً أو مجففاً.

الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين الفعال الذي له فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يعزز وظائف الذاكرة وخاصة لمن يعانون من ألزهايمر، كما أن له فائدة في الحد من أعراض الاكتئاب. يمكنك إضافة الكركم لبهار منكه لأطباق الأرز والدجاج واللحوم، كما أنه المكون الأساسي لصلصة الكاري اللذيذة. [1]

الجوز (عين الجمل)

يشتهر الجوز بتأثيره الإيجابي على صحة القلب، كما أنه قد يحسن الوظائف الإدراكية للدماغ. تناول حفنة من الجوز كوجبة خفيفة لتشبع جوعك في منتصف النهار، أو أضف بعض الجوز إلى دقيق الشوفان أو السلطة أو امزجها مع الخضر المقلية لوجبة أساسية متكاملة.

البروكلي

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين K، هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين نوع من الدهون موجود بكثافة في خلايا الدماغ. وقد ربطت بعض الدراسات التي أجريت على كبار السن بين تناول كميات كبيرة من فيتامين K وتحسين الذاكرة والحالة المعرفية. كذلك يحتوي البروكلي على عدد من المركبات المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة مما قد يساعد في حماية الدماغ من التلف.

الخضروات الورقية

قد يساعد الحصول على كمية كافية من الخضروات ذات الأوراق الداكنة في تحسين الذاكرة. تشمل هذه الخضروات الجرجير والسبانخ والملفوف والخس وغيرها، جرب سلطة الكرنب أو السبانخ أو استبدل التورتيلا بالكرنب الأخضر في لفائف الساندويتشات.  [2]

يعتمد تحسين الذاكرة في المقام الأول على اتباع نمط غذائي صحي وتناول بعض الأطعمة التي من شأنها تعزيز الذاكرة ومحاربة النسيان المتكرر.

عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم