الإسعافات الأولية للعضات واللسعات
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الإسعافات الأولية للعضات واللسعات

 الإسعافات الأولية للعضات

واللسعات



الإسعافات الأولية للعضات واللسعات؛ إذا تعرضت للسعة حشرة ما، أو أصبت بعضة إنسان أو حيوان فهدأ من روعك ولا تنزعج، سنقدم هنا شرحًا وافيًا عن النصائح والإرشادات التي تعالج تلك العضات واللسعات، لتكن عزيزي القارئ مطمئنًا فنحن في فهرس الإسعافات الأولية للعضات واللسعات قد حرصنا على تقديم كافة المعلومات الموثوقة من شتى البقاع.
كيفية التعامل مع العضات؟
تختلف سبل التعامل مع العضات على حسب نوع العضة وفيما يلي بعض النصائح المتبعة لعلاج كل عضة على حدا:
كيف تتعامل مع عضة الأفعى؟
قد يفزع الكثير منا إذا تعرض لعضة الأفعى، فكلًا منا على دراية بعضتها السامة والتي قد تصبح مميتة إذا لم تتم معالجتها على الفور، فإذا عضتك أفعى ما حتمًا سينتقل سمها إلى جسدك، الأمر الذي دفعنا للتدخل السريع، حتى لا تلحق بك أضرارًا جسيمة.
يختلف تأثير السم من أفعى لأخرى تبعًا لاختلاف نوع الأفعى، فقم بعمل الآتي:
يتم ربط العضو المصاب على مسافة 10 سم من العضة.
يجب تقليل الحركة والانفعال بقدر الإمكان.
قم بإخراج أكبر كمية من السم بالتشطيب والشفط بالفم.
يتم تدليك مكان العضة ببلورات بيرمنجنات البوتاسيوم، ومن ثم تضميده بمحلول البيرمنجنات.
نصائح عن التعرض لعضة إنسان أو حيوان
إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند التعرض لعضات الإنسان والحيوان وهي كالتالي:
إذا تعرضت لعضة إنسان يجب وقف النزيف أولا، ومن ثم قم بتنظيف الجرح تنضيفًا كاملًا.
تأكد من خلو الحيوان من داء الكلب، ثم يجب أن يحصن المصاب ضد مرض الكزاز.
يتم معالجة العضة بمضاد الهيستامين أو المرهم أو بالماء البارد أو بمكعبات الثلج.
التعامل مع اللدغات
يتم التعامل مع الحشرات كالعناكب والعقارب وأم أربع وأربعين بقتلها والإسراع بإرسالها إلى أقرب مستشفى، أما القرادة يجب انتزاعها من الجلد فلا تترك رأسها وشدقيها عندما تنتزع جسدها، لأنها ستكون سببًا في إحداث الالتهاب.
أما عن لدغة النحل والنمل فيعتبر سمها سمًا حمضيًا، لهذا ضع على اللدغة مادة قلوية كالصوديوم، أما بدغة الدبور فهي قلوية، فتتم معالجتها بحمض خفيف كالليمون أو الخليف لتخفيف الألم.
التعامل مع لدغات النباتات
تعتبر لدغات النبات والمخلوقات البحرية مؤلمة تسبب التهابًا واسعًا في الجلد بما يحقنه فيه من سم، أو بما يفرغه من سائل زيتي ففي العادة يمتصه الجلد، فإذا تعرضت لهذه اللدغة وظهرت عليك أعراض الحساسية من طفح جلدي أو بثور، فقم بغسل موضع الإصابة بالماء والصابون لإزالة السم، ولا تلمس أي جزء آخر من جسدك وتحديدًا الوجه والعين، أما عن لدغةت ثنديل البحر فاغسل الموضع الملتهب بالكحول المضاف إليه الخب، وابتعد تمامًا عن الماء.
في النهاية قدمنا شرحًا وافيًا عن الإسعافات الأولية للعضات واللسعات، فلا تضطر بذلك أن تذهب بعيدًا فحرصنا هنا في فهرس للإسعافات الأولية أن نقدم لك المعلومات الكافية لتكن واعيًا بما يجب أن تتبعه عند تعرضك للدغة أو عضة ما.

للمزيد من الرابط


عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم