5 نصائح عليك معرفتها قبل صيام رمضان
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

5 نصائح عليك معرفتها قبل صيام رمضان

         5 نصائح عليك معرفتها 
            قبل صيام رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على الإرشادات الواجب اتباعها، للحصول على فوائد الصيام وتجنب آثاره الجانبية.

نصائح للصائمين في رمضان

1- الكشف المبكر

قبل حلول شهر رمضان المبارك، ينبغي إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل، وعرض نتائجها على الطبيب، للكشف المبكر عن أي مشكلات صحية قد تمنع صاحبها من الصيام أو تحتم عليه الصوم في ضوء مجموعة من الضوابط.

2- عدم تخطي وجبة السحور

يعتاد بعض الأشخاص على تخطي السحور، للحصول على ساعات نوم زائدة ليلًا، مع العلم أن هذه الوجبة لا تقل أهمية عن الإفطار، فهي ضرورية لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق أثناء الصيام، بشرط أن تتضمن الأطعمة الصحية، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتين قليل الدسم، بحسب الدراسات.

3- شرب الماء

يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب المشكلات الناتجة عن إصابته بالجفاف أثناء الصيام، مثل الصداع والشعور بالعطش والخمول والإمساك وانخفاض ضغط الدم.

ويمكن ترطيب الجسم أيضًا عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخضراوات والفواكه، مع ضرورة عدم الإفراط في المشروبات المنبهة بين الإفطار والسحور، لأن المادة الكافيين المتوفرة بها تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق البول.

4- تناول الطعام باعتدال

يقبل معظم الأشخاص على تناول الطعام بكميات كبيرة في وجبة السحور، لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام، دون العلم أن هذه العادة الخاطئة -التي تحدث أيضًا في وجبة الإفطار- قد تؤدي إلى بالاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والإمساك، بالإضافة إلى زيادة الوزن، خاصةً مع قلة الحركة.

5- النوم

لا بد من الحصول على قسط كافٍ من النوم، منعًا للشعور بالتعب والإرهاق والصداع والنعاس أثناء الصيام، كما ينصح بعدم الخلود للراحة مباشرة بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور، منعًا لزيادة الوزن والإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.

للمزيد من رابط


عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم