الأمراض التي تصيب كبار السن
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الأمراض التي تصيب كبار السن

 

الأمراض التي تصيب

 كبار السن

 تحدث تغيرات جسديَة كبيرة في مرحلة الشخوخة ، وهذا يؤدي إلى إصابة بعض المسنين بالعديد من الأمراض، إليكم أبرز الأمراض التي تصيب كبار السن.

 فمع تقدم الإنسان فى السن تحدث تغيرات جسدية واضحة للأعضاء الوظيفية للجسم، وهذا ما يفسر إصابة بعض المسنين بالعديد من الأمراض التي باتت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمرحلة الشيخوخه.

فما هي الأمراض التي تصيب كبار السن؟ وما هي أهم أعراضها؟ 

الأمراض التي تصيب كبار السن

1. مرض باركنسون (Parkinson)

قد أصبح هذا المرض أكثر شيوعًا بين المسنين، وهو عبارة عن انخفاض عدد الخلايا المنتجة للدوبامين في الدماغ  وهي المادة المسؤولة عن الحركة، فينتج عن هذا الخلل ظهور رعشة باليدين وتصلب عضلات الوجه والجسم أيضًا.

هذا ما يفسر عدم قدرة أغلب المسنين على المشي بطريقة طبيعية بسبب التخشب أو ما يسمى بالتيبس الناتج عن ضعف قدرة المفاصل.

من الأعراض الأخرى لمرض باركنسون  اختلال التوازن، إذ يفقد المريض في المراحل المتقدمة الاتزان والتناسق في حركاته المختلفة، ويتحول الجسم والرأس إلى وضع الانحناء إلى الأمام مع تقوس الظهر، مما يعرض المسنين إلى السقوط أو التعثر في بعض الأحيان.

2. مرض الزهايمر

من أبرز الأمراض التي تصيب كبار السن مرض الزهايمر، وهو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ، مما يؤدي الى إفسادها وانكماش حجم المخ وهو يصيب الجزء المسؤول عن اللغة والذاكرة وغالبًا ما يحدث للأشخاص فوق الستين من عمرهم.

من أهم أعراض الزهايمر الشعور بالارتباك، وتكرار الكلام، وفقدان الذاكرة، وانخفاض القدرات العقلية لكبار السن.

3. ضعف السمع

تعزى عملية ضعف السمع  المصاحبة للتقدم في السن بسبب تصلب الشرايين التي تغذي الأذن الداخلية (أي القوقعة) وهي من أكثر المضاعفات التي يعاني منها المسنين، حيث يلجأ المريض إلى طلب تكرار الكلام حتى يستطيع التواصل مع الاخرين وهذا ما يجعل البعض انطوائيًا وانعزاليًا.

هناك مجموعة من الأعراض تشير إلى إصابة الشخص بضعف السمع، منها: أن يتحدث الشخص بصوت مرتفع أكثر من المطلوب، وفي بعض الأحوال قد يكون هناك طنين في الأذنين أو أحدهما.

4. أمراض القلب

تضخم عضله القلب هو مرض شائع جدًا بين المسنين يؤدي في النهاية إلى ضعف الجسم.

من أعراض تضخم أو ضعف عضلة القلب الشعور بضيق في التنفس خاصةً مع بذل أي مجهود بدني حتى لو كان بسيطًا.

5. التهاب المفاصل الضموري

يعد التهاب المفاصل  الضموري من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا وخاصةً لدى فئة المسنين، وهو اعتلال مزمن يصيب الغضاريف وهي الأنسجة الضامة التي تبطن وتحمي أسطح العظام في موقع التقائها لتكون المفاصل، وكذلك بعض الأنسجة التي تحيط بالمفصل.

يمكن أن تشمل أعراض التهاب المفاصل الضموري الألم، والتصلب، وإعاقة الحركة الكاملة للمفصل، حيث يكون تيبس المفاصل أكثر حدة في الصباح ثم يقل تدريجيًا بعد نصف ساعة.

6. الربو 

هو التهاب مزمن في المجرى الهوائي التنفسي، ويحدث الربو عندما تكون الشعب والقصبات الهوائيه  حساسة جدًا لمسببات الحساسية خاصة عند التعرض للمؤثرات البيئية الخارجية.

هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية وتشنج العضلات الذي ينتج عنه ضيقًا في التنفس، وتتمثل أعراض الربو بنوبات أو أزمات متكررة من السعال ، والصفير، وضيق الصدر خاصةً في الليل والصباح الباكر.

هذه النوبات تكون مصحوبة بضيق في الشعب الهوائية، وتتحسن تلقائيًا بزوال المؤثر أو بالعلاج.

7. السكري 

يقدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 25% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر يعيشون مع مرض السكري الذي يعد خطر كبير على صحة كبار السن.

حيث يمكن معرفة الإصابة بمرض السكري ومعالجته مبكرًا من خلال إجراء اختبارات الدم لقياس مستوى السكر فيه، فكلما شخص المرض باكرًا كلما كانت حدة الأعراض أقل

عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم