الشوفان كنز من الفوائد الصحية
صحتكم .كوم صحتكم .كوم
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الشوفان كنز من الفوائد الصحية

الشوفان  كنز من الفوائد الصحية 


والفوائد العشر ، وأولئك الذين يحظر عليهم تناولها قد تؤثر الأطعمة التي نتناولها يوميًا على صحتنا ، وقليل منا يتناول حبوب الإفطار يوميًا. من بين الأطعمة المفيدة لنا الشوفان الذي لا نعطيه أهمية بالرغم من الفوائد. اليوم نتعرف على أهم الفوائد التي يحتوي عليها الشوفان وكيف يتم تناولها ما هي فوائد الشوفان؟ 
1- يعتبر الشوفان من وسائل السيطرة على الغضب خاصة إذا كنت من الغاضبين بسرعة فهو من المهدئات الجيدة للأعصاب. 
2- الشوفان من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على الإينوزيتول ، ويعتبر من المواد المهمة للحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم.
 3- ميزة الشوفان هي أنه يحتوي على أغنى المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ، مما يعني أنه مصدر جيد لنظام غذائي صحي للجسم دون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية. 
4- الشوفان موصوف لمن يعانون من الاكتئاب أو الحزن ، لأنه يعتبر ترياق طبيعي للاكتئاب والقلق كما ذكرنا والاضطرابات العصبية. 
5- بالنسبة لكل شخص يرغب في إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي ، فإن الشوفان هو الحل المثالي له حتى يتمكن من تناوله كوجبة فطور مثالية ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، مما يجعله من بين قوائم الأطعمة التي لا تؤدي إلى السمنة وانخفاض السعرات الحرارية. 
6- يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحمي الشخص من سرطان الأمعاء ، ولذلك ينصح بتناوله مرتين في الأسبوع على الأقل. 
7- الشوفان غذاء مفيد للأشخاص الذين يعانون عادة من الإمساك. إنه أفضل بكثير من الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الإمساك. 
8- كما ذكرنا أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل بدورها على تقليل الكولسترول الضار في الجسم "LDL" دون التسبب في انخفاض الكولسترول الجيد HDL"
9- أكدت الأبحاث أن أولئك الذين يستهلكون الشوفان بانتظام هم أقل تعرضًا لمشاكل القلب والأمراض من أولئك الذين لا يتناولونه. 
10- مضدات الأكسدة يحتوي الشوفان على نسبة عاليه من مما يجعله هام جداً للجسم لحمايته من أمراض مختلفة مثل جلطات الدم وأمراض القلب والسرطان
أنواع الشوفان 
هناك العديد من الأنواع للشوفان، ونذكر أهمّ هذه الأنواع 
 رقائق الشوفان المطبوخ ببطء: (بالإنجليزية: Slow-cooked rolled oats) إذ يتم طبخ حبوب الشوفان الكاملة على البخار وتبسيطها لتصبح على شكل رقائق. حبوب الشوفان سريعة التحضير (بالإنجليزية: Quick or Instant oats)،
 يتم تصنيعها عن طريق طبخ حبوب الشوفان الكاملة على البخار لفترة زمنية طويلة جداً، وثم يتم تبسيطها أيضا إلى رقائق رفيعة جداً حتى تُصبح سهلة وسريعة التحضير، وتتميز هذه الحبوب بمؤشرٍ جلايسيميٍّ أعلى. حبوب الشوفان الصلبة (بالإنجليزية: Steel-cut oats)، 
وتختلف عن رقائق الشوفان المطبوخة ببطء في أنّها أكبرُ حجماً وتحتاج وقتاً أطول في الطهي. العصيدة (بالإنجليزية: Porridge) المصنوعة من حبوب الشوفان المطبوخة على البخار والمُفتتة ليُصبح قِوامها كالعصيدة.

عن الكاتب

Solimanco

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتكم .كوم